DZ كل العرب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل الكلمات الدليلية الموسومة


ماذا يعني شهادة استثمار؟ ما المزايا فيها؟ وما أنواعها؟

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

ماذا يعني شهادة استثمار؟ ما المزايا فيها؟ وما أنواعها؟

مُساهمة من طرف hanna montana في الأحد أكتوبر 21, 2018 5:51 pm

[size=34]ماذا يعني شهادة استثمار؟ ما المزايا فيها؟ وما أنواعها؟

تعرف إذا ما كان يناسبك استثمار أموالك في أي من أنواع الشهادات هذه

استثمارالمال
كتب Abdulrhman Alsalima آخر تحديث 10 أكتوبر 2018

[/size]

 [size=16]شارك
[url=https://twitter.com/share?text=%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7+%D9%8A%D8%B9%D9%86%D9%8A+%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9+%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%9F+%D9%85%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D8%A7+%D9%81%D9%8A%D9%87%D8%A7%D8%9F+%D9%88%D9%85%D8%A7+%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9%D9%87%D8%A7%D8%9F @magltk&url=https%3A%2F%2Fwww.magltk.com%2Finvestment-certificate%2F][/url][/size]
شهادات الاستثمار هي شكل من أشكال الاستثمار عبر البنوك، والذي يلجأ له الأشخاص لاستثمار مدخراتهم وما يمتلكونه من رأس مال عبر إيداع تلك المبالغ ومهما كانت في البنك بمقابل حصولهم على شهادة استثمار مسجلة باسمهم.


وبالتالي شهادة الاستثمار هي الوثيقة التي تثبت حق الشخص بالمبلغ المودع لدى البنك، مضافًا إليه الأرباح والعوائد المتفق عليها بحسب قوانين البنك من شهادة الاستثمار تلك، إذ من المعروف إن شهادة الاستثمار تكون بعوائد وأرباح مختلفة بحسب قيمة الشهادة ومدتها.
قد تكون مهتم بقراءة:

الادخار من الراتب … ليس عليك انتظار بداية الشهر التي…

الودائع البنكية ذات العائد الشهري والأرباح الدورية منها

[size=30]مزايا وخصائص شهادة الاستثمار

لأي شهادة استثمار يحصل عليها الشخص العديد من الخصائص والمزايا والتي تتوافر في معظم أنواع شهادات الاستثمار على اختلافها، إذ تتميز شهادة الاستثمار بالتالي:

[/size]

  • لكل شهادة استثمار تاريخ محدد ينتهي وتنتهي معه صلاحية الشهادة ما لم يتم تجديدها.
  • يمكن الحصول على شهادات استثمار لذات الشخص دون حد أقصى.
  • يمكن الحصول على شهادة استثمار مشتركة لأكثر من شخص واحد.
  • تتوافر العديد من أنواع شهادات الاستثمار بشروط وعوائد مختلفة.
  • لكل نوع من أنواع الشهادات عائد دوري قد يكون شهري أو نصف سنوي أو سنوي أو أكثر من ذلك ويختلف بحسب نوع الشهادة وقيمتها وصلاحيتها.
  • الشهادات وكافة عوائدها معفاة من ضرائب الدخل.
  • يمكن إضافة عوائد الشهادة إلى قيمتها أو إلى حساب أخر يتبع للشخص صاحب الشهادة.
  • تتيح بعض أنواع الشهادات إمكانية الاقتراض بضمان قيمة الشهادة.
  • لصاحب الشهادة الحق في استرداد قيمتها مهما كانت بعد انتهاء صلاحيتها وهي المدة المحددة بتاريخ انتهاء الشهادة، أو بحسب شروط البنك المانح للشهادة.

[size]
قد يهمك أيضًا: دليلك لتتعرف لكل شيء عن ودائع البنوك وأنواعها وخصائص كل منها

[size=30]أنواع شهادات الاستثمار[/size]

قد تكون مهتم بقراءة:

دليلك لتتعرف لكل شيء عن ودائع البنوك وأنواعها وخصائص كل منها

إن كنت ممن يسعون لكسب دخل إضافي حلال إليك هذه الطرق المضمونة
كما قلنا فأنه تتوافر أنواع مختلفة من شهادات الاستثمار بحسب قيمتها والعوائد منها ودورية العائد وما يحدده البنك من شروط عند منحها. لتكون الأنواع الرئيسية الشائعة منها كما التالي

شهادة استثمار بقيمة متزايدة

وهي الشهادات التي تكون بعوائد سنوية أو نصف سنوية وبمدة أجل طويلة بعض الشيء تصل لدى بعض البنوك إلى نحو 10 سنوات وأخرى بنصف هذه المدة تكون، ولكن العائد في هذا النوع من الشهادات لا يمكن الحصول عليه بصورة دورية وإنما يضاف إلى القيمة الأصلية للشهادة ليحصل عليه الشخص عند انتهاء مدة الشهادة. وتسمح بعض البنوك بكسر أجل الشهادة والحصول على قيمتها بعد مرور فترة معينة أقل من المدة المحددة ولكن دون عوائد.

شهادة العائد الجاري


في هذا النوع من الشهادات يحصل صاحبها على عائد دوري بصورة سنوية أو نصف سنوية، ويختلف قيمة هذا العائد بحسب قيمة الشهادة. وتكون أيضًا بمدة أجل طويلة بعض الشيء قد تصل إلى 10 سنوات. وبعد انتهاء مدة الأجل للشهادة يحصل الشخص على قيمة الشهادة كما هي عند الشراء دون أي إضافات، لأنه يكون حصل على العوائد بصورة دورية طيلة مدة أجلها. ويتاح منها العديد من الأنواع
[/size]

  • الشهادات ذات العائد الشهري والتي يحصل فيها صاحب المبلغ المودع على عائد شهري منها طيلة مدة الشهادة والتي قد تكون لثلاث سنوات، خمسة أو عشر سنوات، ويختلف قيمة العائد بحسب قوانين المصرف وسياساته.
  • الشهادات ذات العائد الربع السنوي والتي يحصل فيها صاحب الشهادة على العوائد كل ربع عام، أي كل ثلاث أشهر، وأيضًا يمكن أن تكون لثلاث خمس أو عشر سنوات يحصل فيها الشخص على العائد الربع سنوي طيلة هذه المدة ومن ثم يحصل طبعًا على قيمة الشهادة عند انقضاء مدتها.
  • الشهادات ذات العائد السنوي مثل النوع السابق بكافة الشروط والقوانين ويحصل صاحب الشهادة على العائد في نهاية كل عام من تاريخ بداية الشهادة وحتى نهايتها.

[size]

شهادة الجوائز

وهي النوع من شهادات الاستثمار الموجه بالدرجة الأولى إلى أصحاب الدخل المنخفض والذين لا يملكون رأس مال كاف لأي من أنواع الشهادات السابقة والتي تحتاج لرأس مال كاف لشرائها، إذ تكون قيمة الشهادة هنا منخفضة ولا يحصل الشخص على عوائد دورية ولا عوائد إضافية في نهاية مدتها.
أما الفائدة من هذه النوع فيكمن في الجوائز، إذ يجري بصورة دورية – في الغالب كل ربع سنة – سحب علني لتفوز عدد من شهادات الاستثمار المتداولة بين الناس من هذا النوع بأرباح وجوائز قيمة. ويمكن للشخص استرجاع قيمة الشهادة بعد انتهاء مدتها سواء ربح جائزة أم لا.

الشهادات ذات العائد المقدم

هي نوع حديث من شهادات الاستثمار لم يكن متوفر من قبل وما زال غير متاح في كل البنوك التي تتيح شهادات استثمار. هنا يحصل الشخص على أرباح وعوائد الشهادة مقدمًا منذ لحظة شراء الشهادة، ومن ثم لا يحق له استرجاع قيمة الشهادة إلا بعد انتهاء المدة المخصصة للشهادة. أيضًا يمكن أن تكون لفترات مختلفة وبقيمة عوائد مختلفة بحسب قيمة الشهادة ومدتها ولكن العوائد هنا أقل من الأنواع السابقة.

الشهادات ذات العائد المتغير

وهي شبيهة بالأنواع السابقة من حيث مدة الشهادة وقيمتها وباقي الشروط والقوانين، ولكن يكمن الاختلاف في إن مختلف أنواع الشهادات السابقة يكون العائد فيها ثابت سواء كان شهري أو سنوي أو غير ذلك، أما هنا في هذا النوع فأن العائد متغير يختلف كل شهر أو كل سنة أو نصف سنة بحسب تاريخ توزيع العوائد. طبعًا العائد يختلف بحسب العديد من الشروط والمعايير التي يحددها البنك.
هذه هي أبرز أنواع الشهادات وأكثر شيوعًا من بين كافة أنواع شهادات الاستثمار الأخرى، أنواع الشهادات الأخرى تشمل الشهادات بالقيمة الأجنبية والتي يتم شرائها بالدولار أو اليورو أو أي من العملات الأجنبية الأخرى التي يحددها البنك.
بالإضافة إلى شهادات التميز وشهادات الضمان، وبعض البنوك تتيح شهادات بالتعاملات الإسلامية وهذه أيضًا تكون على أنواع بعائد شهر أو سنوي مثلًا أو غير ذلك. أنواع أخرى أقل شيوعًا أو تكون خاصة ببنك معين تتاح في بعض البنوك وتكون موجهة لفئات أشخاص أو عملاء يستهدفهم البنك بنوع وشكل معين من الشهادات.
قد يهمك أيضًا: استثمار مبلغ بسيط ليس بالأمر الصعب .. تعلم كيف تقوم بذلك؟
لنكون بذلك تعرفنا إلى مختلف أنواع شهادات الاستثمار وأشكالها والعوائد منها والتي تختلف تبعًا لنوعه الشهادة ومدتها وقيمتها بالإضافة إلى سياسات وقوانين البنك أو المصرف التي يعمل بها. في حال كان لديك المزيد من الاستفسارات عن هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات لنحاول الإجابة عنها بقدر الإمكان.
[/size]


للمزيد: https://www.magltk.com/investment-certificate/
avatar
hanna montana
وسيط
وسيط

عدد المساهمات : 25
نقاط : 274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/04/2018

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى